هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمودة علاونة
مشرف منتدى الرياضة
مشرف منتدى الرياضة
حمودة علاونة


ذكر
عدد الرسائل : 892
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2008 6:45 pm


ثلاث جوانب أعتقد أنها هي المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة و

هي : 1- التوفيق الإلاهي 2- الوضع النفسي 3- المذاكرة العملية



1- التوفيق الإلاهي و هذا الجانب لايمكن قياسه لكننا نؤمن انه تعالى السبب الرئيسي لتوفيقنا في جميع أمورنا و نطلب منه العون و التسديد بالتقرب إليه بالنية الخالصة أثناء المذاكرة و أن يكون هذا العلم الذي ندرسه لخدمة الإسلام و أن نحصل به على رزق يدعم موقف أمتنا و كذلك بالدعاء و التضرع إلى الله و الطلب الدعاء من الوالدين و المؤمنين. ومن الأمور التي أنصحكم بها هي الوضوء أثناء المذاكرة وعند الذهاب للإختبار.



2- الوضع النفسي مما لاشك فيه أن إنشغال الذهن بأمور أخرى غير الدراسة تقلل من فعالية المذاكرة . و من الأمور التي قد تضر الطالب في سن الجامعة أو المدرسة إذا فكر فيها الغربة , الزواج ,الوضع المادي , الخوف من الرسوب, منافسة الزملاءعلى أنهم أذكى منه , التفكير في الأهل , مشاكلهم أو متابعت الأخبار السياسية أو كرة القدم . كل هذه أمور إذا فكر فيها الطالب قد تعقده و تؤدي به إلا ما لا يحمد عقباه. لكن هذه الأفكار يمكن تحويرها بحيث يكون تفكيرك إيجابي عن طريق ما يمكن أن أسميه الشحن النفس.



الشحن النفسي هو أن تدرب نفسك على كيفية شحذ همتك والتحفيز الذاتي للمذاكرة مثل أن تردد في نفسك أنك إذا تفوقت سيفتخر بك أبويك و أهلك و سينظر لك المجتمع بإعجاب وأن تفوقك هذا سوف سيضفي إليك قوة و بالتالي إلى الإسلام. وهنالك محفزات أخرى كثيرة تعتمد من شخص إلى آخر. تردد هذه الأفكار بين فترة واخرى و عندما تحس بتكاسلك عن القيام للمذاكرة.



المقارنة بالآخرين : هنا أنبهك إلى نقطة حساسة جدا جدا لاتقران نفسك بمجموعة محددة من الطلاب ولكن دئما قارن نفسك إذا أردت أن تقارن بالأشخاص الذين حصلوا على درجت أحسن منك بدون تحديد مجموعة معينة . لأنك في النهاية لاتريد أن يكون مصيرك أفضل من مجموعة معينة فقط و لكن تريد أن يكون مصيرك هو الأفضل لذلك دائما أنظر بطريقة عملية (يعني بدون يأس )إلى من هم أفضل منك و إسال نفسك كيف تمكنوا من ذالك و كيف ألحق بهم أو كيف أعوض مافاتني







المذاكرة الصوفية:

إن الأجواء التي تحيط بك تؤثر على على مزاجك أثناء المذاكرة لذلك أنصحك بطريقة يستخدمها الكثير من الطلاب في جامعتنا و أغلبهم من المتفوقين وهي أن تخلو بنفسك في مكان مهيء للمذاكرة بعيد عن السكن مثل مكتبة الجامعة أو المكتبات العامة أو الفصول الدراسية و تخلو بنفسك لفترة طويلة مثل 4,5,6,7 ساعات أو أكثر كما يفعل الصوفيون في عبادتهم و لا تنسى أن هذا العمل عبادة أيضا في هذا العصر.



3- الجانب العملي من المذاكرة: وهو الجانب الذي يجيب على كيفية المذاكرة أو إستراتيجة المذاكرة الفعالة ومن الطرق التي أقوم بها هي في المذاكرة هي :

- قراءة الهدف من الدرس (Objectives Chapter) التي تحدد ماذا سوف تحصل عليه بعد قراء الفصل

- ترجمة المعاني الموجودة للمصطلحات و الأفكار الموجودة في الهامش .

- بعد الدرس مباشرة (بين الحصص مثلا) قراءة سريعة مع التأشير على الأفكار الرئيسية في الدرس مثل (الخطوات, التصنيفات, الأسباب و النتائج ....)

- القراءة المتعمقة للكتاب مع الإمساك بقلم او قلم مؤشر (Highlighter) يقول أحد الكتاب “أنني عندما أقراء الكتاب فليس هو فقط الذي يزيدني و لكني أنا أزيده أيضا” يعني عندما تقرأ أثناء المذاكرة الصوفية حاول أن تأشر على الإستنتاج أو العبارات التي تحمل الفكرة الأساسية و تعيد صياغتها بطريقتك الخاصة أو توضيحها بالرسم في نفس الكتاب وهو الأفضل أوفي ورقة خارجية.



النقاش العلمي أو العادي: لاشك أن الإكثار من تداول الأمور العلمية في الجلسات مع الشباب و إستخدام المصطلحات بطريقة تكون خفيفة دم مثل التنكيت و الشبيهات و المقارنات في أمور عادية بمصطلحات علمية مثل أن تقول ( هذاالشخص وظيفته مثل وظيفة الكبد في الجسم أو هذا الشيء أكبرمن الرئة بقليل أ هذه الدولة إنهارت و شيبت حتى كأن الهرموتن الفلاني لم يعد يفرز فيها ...) وذهه الطريقة قد تغنيك عن المذاكرة الجماعية.

المذاكرة الجماعية المرتبة: عندما تضطر للمذاكرة الجماعية أنصحك بإتباع بعض هذه الطرق

1- أن تتم المذاكرة لكل شخص على حدة بعد أن يتم الإتفاق على المواضيع التي سوف تغطيها المذاكر وإذاشخص لم يفهم نقطة ما يأشر عليها ثم وبع الإنتهاء تتم مناقشة الناقط غير المفهومة فقط.

2- بالنسبة للمذاكرة قبل الدرس إتفق مع الشخص الأخر أن يقوم هو بمذاكرة درس لمادة معينة من مواد يوم الغد و أنت تذاكر درس لمادة أخرى ثم تجتمعان ويشرح كل منكما للآخر ويعطيه ترجمة المصطلاحات الجديد . هنا توفير للوقت أولا و أيضا الشخص الذي يشرح تتضح له الصورة الكاملة أو تظهر له بعض الفراغات التي سوف يضع عليها علامات إستفهام؟



مهم جدا اللغة اإنجليزية : إن الطريقة التي كنت تتعمال بها مع اللغة الإنجليزية في الثانوية يجب أن تنساها الإنجليزية في الجامعات هي لغة المحيط الجامعي و يجب أن لا تفكر في الترجمة إلا كحل أخير . يجب ان يكون حتى كلامك في قلبك باللغة الإنجليزية و هنا أنا لا أبالغ و لكن هذا واقع عبر عن مشاعرك باللغة الإجليزية . يجب أن تقراء الكثير الكثير باللغة الإنجليزية إقراء المجلات والإعلانات. المترجم يجب أن لايفارقك. هنا أحب أن تؤمن أنك لن تجيد الإنجايزية حتى تكون أحلامك باللغة الإنجليزية.

( You will not gain the English until you dream in English)



المنطق: دائما و أنت تذاكر إسأل نفسك لماذا يحدث هذا الشيء , أقصد أربط بين الأمور و المعلومات التي تمر عليك و كذالك أربط بين المعلومات تأخذها في أكثر من مادة.

من خلال قرائتي للكتب التي ندرسها وجدت أن الافكار المهمة في المقطع تتركز في بدايته أو نهايته وأعتقد كتبكم لهم طرقية يمكن بها معرفة تمركز الأفكار المهمة.

الطرق السابقة طرق حصلت عليها من خلال خبرتي في المذاكرة وو جدت أنها مفبدة و عملية





وإليك بعض النقاط التي توضح طبيعة الدراسة و الإستذ كار في الجامعة





أوجه الاختلاف بين المدرسة والجامعة
تعتبر تجربة الجامعة بمثابة صدمة لبعض طلبة السنة التحضيريّة والسنة الأولى، حيث يجد الطالب نفسه أمام حريّة جديدة لبعده عن البيت والأهل، وكذلك هي نقلة مفاجئة من جو المدرسة. وإليك أخي الطالب بعضا من الفروقات بين حياة المدرسة وحياة الجامعة.

<table class=MsoNormalTable style="BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
الجامعة
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
المدرسة
</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
1. الحريّة الشخصيّة</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v الجامعة مكان للتعلُّم وتحمّل المسؤوليّة .



v التعليم في الجامعات اختياري وغالباً باهظ التكاليف.

v أنت في عمر يقتضي منك تحمّل المسؤوليّة كاملة، فإمّا أن تجني لنفسك أو عليها.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v المدرسة مكان للتعليم ولاكتساب الحقائق والمهارات .

v التعليم في المدرسة إلزامي وغالباً مجاناً.



v في المدرسة، يتم إخبارك بمسؤولياتك بالتفصيل ويتم تصحيحك إذا خرجت عن الخط المرسوم لك.</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
2. الحصص والدروس</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v الحصص ليست متابعة وقد يكون هناك ساعات تفصلها خلال اليوم وفي أماكن مختلفة.

v أساتذة الجامعة قد لا يراقبوا الحضور والغياب بشكل دائم ، ولكنّهم غالباً ما يعلمون عن حضورك أو عدمه.

v الجدول يكون باختيارك أنت بعد التنسيق مع مرشدك الأكاديمي، وفي الغالب يظهر الجدول بأنه خفيف، وهذا قد يخدع.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v الحصص متتابعة وفي المعتاد في مكان واحد.



v المدرّسون يراقبون الحضور والغياب والتصرّفات بشكل دائم ومستمر.



v الجدول في المدرسة معدٌّ لك، ولا دخل لك به.</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
3. المدرسون وأساتذة الجامعة</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v مدرسو الجامعة بالمعتاد مستعدون للمساعدة ولكنهم ينتظرون منك طلب مثل هذه المساعدة.

v يتوقعون منك أن تحصل على هذه المعلومات ( عند الغياب) من أحد زملائك وأخذ الملاحظات منهم.

v قد لا يتبع أستاذ الجامعة كتاباً مقرراً، وإنما يستعيض بإعطاء توضيحات عامة وخلقيّة مناسبة أو مناقشة البحث عن الموضوع الذي تدرسه.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v المدرّسون يلفتون انتباهك إذا ما لاحظوا أنك بحاجة إلى المساعدة ويحاولون تقديم مثل هذه المساعدة.

v عند غيابك يقوم المدرس بتزويدك بما فقدت من المعلومات بعد حضورك.



v المدرسون يحاولون عرض ما يعينك على فهم ما ورد في الكتاب.</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
4. كيفيّة الدراسة</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v قد تحتاج لدراسة ساعتين إلى ثلاثة ساعات خارج الفصل لكل ساعة دراسية.



v قد يطلب منك الكثير من القراءة والكتابة التي لا يتم مناقشتها أو حتى التعرض لها في الفصل.

v يُترك للطالب فهم واستنتاج ما يمكن استنتاجه وتعلُّمه من القراءة البيتيّة.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v من الممكن أن تدرس لمادة ساعتين في الأسبوع خارج الفصل وربما في آخر لحظة وقبل الاختبار.

v الواجبات تكون قصيرة، وتناقش وأحيانا يعاد تدريسها في الفصل.



v في العادة يتم إخبارك في الفصل ما المتوقع أن تتعلمه أو تستنتجه من القراءة البيتيّة.</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
5. الاختبارات</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v الاختبارات محدودة عدداً ولكنها تغطي كمية كبيرة ومتراكمة من المادة.

v عادة ما يجدول أساتذة الجامعة اختباراتهم دون النظر إلى المواد الأخرى أو المناسبات الخاصة.

v لا توجد اختبارات تعويض أو إكمال، وإن وُجدت فهي لظروف خاصة جداً وتتبع نظم وأحكام خاصة.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v متعددة وكثيرة وكميّة المادة المطلوبة غالبا ما تكون قليلة.

v الاختبارات قد تأخذ بعين الاعتبار المواد الأخرى، وتجنب المناسبات الخاصة للمدارس والحياة الاجتماعيّة المحيطة.

v هناك اختبارات للتعويض والإكمال.</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
6. العلامات</TD></TR>
<tr><td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v الواجبات تشكل نسبة قليلة من التحصيل حيث أن النسبة العظمى هي للاختبارات والمشاريع الرئيسيّة.

v النتائج فقط هي التي تؤخذ في الحسبان، والمشاركة تساعد على الحصول على نتائج حسنة.</TD>
<td style="PADDING-RIGHT: 5.4pt; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 215.15pt; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=287>
v قد تشكل الواجبات نسبة ملحوظة من الدرجة العامة وقد تعوض ما خسره الطالب في الاختبار.

v الجهد والمشاركة في الفصل تساعد في الدرجة النهائيّة.</TD></TR></TABLE>

*







هذا مع خالص تمنياتي لكم بالتفوق و السداد , ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت_الاردن
مبدع متألق
مبدع متألق
بنت_الاردن


انثى
عدد الرسائل : 384
العمر : 34
العمل : طالبه
المزاج : متقلب دائما
احترام قوانين المنتدى : المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة 31010
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 12:21 am

yslamo0o0o0o 7mod 3njd mwdo3 mhem...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبود علاونة
مشرف قسم السيارات
مشرف قسم السيارات
عبود علاونة


عدد الرسائل : 445
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 3:51 am

موضوع مهم مهم جدا يا حمودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
معتصم


ذكر
عدد الرسائل : 477
العمر : 41
العمل : معلم
المزاج : مشغول وحياتك مشغول
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2008 8:46 pm


شكرا حمودة على الموضوع المهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://darweesh.yoo7.com
حمودة علاونة
مشرف منتدى الرياضة
مشرف منتدى الرياضة
حمودة علاونة


ذكر
عدد الرسائل : 892
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة   المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة I_icon_minitimeالسبت مارس 01, 2008 12:03 am

انتو الرائعين في ردودكم شكرا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكونات الأساسية للنجاح و التفوق في الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الأكاديمي :: قسم الدروس والأبحاث التعليمية للطلاب-
انتقل الى: